الرئيسية / اقتصاد واعمال / حاكم مصرف لبنان المركزي يؤكد على استقرار الليرة اللبنانية وامتلاك المصرف القدرة لإبقاء ذلك

حاكم مصرف لبنان المركزي يؤكد على استقرار الليرة اللبنانية وامتلاك المصرف القدرة لإبقاء ذلك

قال رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان المركزي، عقب القاء الذي جمعه بالرئيس اللبناني، ميشال عون، أن الليرة اللبنانية مستقرة وستظل مستقرة، بحسب البيان الصادر عن الرئاسة اللبنانية.

ومتحدثا من القصر الرئاسي في بعبدا، قال حاكم مصرف لبنان المركزي، ان”الليرة اللبنانية مستقرة وستبقى مستقرة والمصرف المركزي سوف يدعم قروضاً سكنية و(قروضاً) للقطاعات الإنتاجية”.

الجدير بالذكر ان أسعار صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي ثابتة عند مستوياتها الحالية منذ أكثر من 20 عاما.

ويعاني الاقتصاد اللبناني من أعباء في الدين العام، تعد هي الأكبر بين دول العالم، حيث أوضح وزير المالية في الحكومة اللبنانية، أن الحكومة ستقر خطة لخفض معدلات الإنفاق بشكل كبير.

وبحسب البيان الصادر عن القصر الرئاسي اللبناني، فإن حاكم مصرف لبنان المركزي، أعرب عن تمنياته بان تكون الموازنة اللبنانية على المستوى الذي يأمله ويتوقعه السوق.

وأضاف حاكم المصرف المركزي اللبناني، بحسب البيان الصادر عن قصر الرئاسة اللبنانية، أنه أكد للرئيس اللبناني ميشال عون على سلامة واستقرار الليرة اللبنانية، مشيرا إلى امتلاك البنك المركزي اللبناني المقدرة اللازمة للبقاء على أسعار وقيمة الليرة اللبنانية كما هي دون تغيير.

وعلى الرغم من وصول حجم الدين العام اللبناني إلى مستوى 150 % من إجمالي الناتج المحلي اللبناني، فإن صافي حجم الأصول الأجنبية التي تمتلكها لبنان، تبلغ نحو 38.56 مليار دولار أمريكي.

تجدر الإشارة أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، قد ألدى بتصريحات خلال شهر أبريل / نيسان الماضي، أوضح خلاله رغبته في حماية الليرة التركية، كما ن الحكومة الائتلافية اللبنانية التي يقودها سعد الحريري، تعمل على إعداد ميزانية للدولة اللبنانية، تتضمن تخفيضات كبيرة في معدلات الانفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *