الرئيسية / اقتصاد واعمال / اليوم الخميس … بدء سريان حظر شراء النفط الإيراني في جميع الأسواق النفطية

اليوم الخميس … بدء سريان حظر شراء النفط الإيراني في جميع الأسواق النفطية

يبدأ اليوم الخميس، الثاني من أبريل / نيسان، سريان قرار الإدارة الأمريكية بإنهاء الإعفاءات التي كانت ممنوحة لعدد من الدول الأسيوية لشراء النفط الإيراني دون التعرض للعقوبات الأمريكية، في خطوة من شأنها ان يزيد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية في البلد الي يعاني في الأساس من ضعف الاقتصاد وتدهور الحالة المعيشية.

وبسريان قرار الإدارة الأمريكية المتعلق بأنهاء الإعفاءات الممنوحة لعدد من الدول بشراء النفط الإيراني، فإنه لن يكون بمقدور تلك الدول أن تشتري احتياجاتها النفطية من إيران بدءا من مساء اليوم الثاني من مايو / أيار.

وكانت الهند والصين وتركيا وكوريا الجنوبية من بين الدول التي كانت حاصلة على إعفاءات من العقوبات الأمريكية خلال العام الماضي، حال شراء النفط الإيراني.

وتهدف الإدارة الامريكية من قرار تشديد العقوبات المفروضة على إيران، إلى الوصول بالصادرات النفطية الإيرانية إلى مستويات صفرية، من اجل منع الواردات المالية النفطية عن حكومة إيران، في خطوة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية إلى ممارسة مزيد من الضغوط على النظام الإيراني.

وتعيش أسواق النفط حاليا حالة من التوتر، حيث تسبب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن تشديد العقوبات المفروضة على إيران مطلع مايو / أيار القادم، في حالة من التخوف من نقص الإمدادات النفطية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ومع الكشف عن بيانات الاقتصاد الصيني، وارتفاع الواردات الصينية من النفط، وإعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن إنهاء الإعفاءات التي كانت ممنوحة لثمان دول بينها الصين، لشراء النفط الإيراني دون التعرض للعقوبات، ألقى بظلاله على أسعار النفط لتشهد مزيد من الارتفاع، ليلامس خام برنت حاجز الـ 75 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

إلا أن تصريحات الرئيس الأمريكي المتعلقة بإجرائه اتصالا بمنظمة أوبك، للعمل على خفض أسعار النفط عبر زيادة معدلات الإنتاج، وزيادة الإمدادات النفطية في الأسواق العالمية، ألقى بتأثيراته على أسعار النفط العالمية، لتتجه مرة أخرى نحو الهبوط على مدى اليومين الماضيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *